أسباب السمنة لدى الأطفال وطرق الوقاية منها

أسباب السمنة لدى الأطفال وطرق الوقاية منها

إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن مساعدته في الحصول على وزن صحي هي واحدة من أثمن الهدايا التي يمكنك تقديمها له، الآن وفي المستقبل. لكن ما هي أسباب السمنة لدى الأطفال وطرق الوقاية منها؟

بدايةً، يجب على الأبوين معرفة المشاكل الصحية الخطيرة التي من الممكن، أن تسببها هذه السمنة الزائدة على الأطفال. فقد تؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب والربو. كما قد تؤدي السمنة في مرحلة الطفولة، أيضًا إلى العديد من المشاكل نفسية. فالكثير من الأطفال أصحاب الوزن الزائد، يعانون من صعوبة في مواكبة الأطفال الآخرين في الأنشطة الرياضية. فقد يضايقهم الأطفال الآخرون ويتنمرون عليهم، مما يؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس وأحياناً الاكتئاب.

هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة بأن أسباب سمنة الأطفال هي أسباب وراثية، مما يجعل الأبوين يشعرون بالعجز، ولكن في الحقيقة أن الوراثة ليست إلا جزء بسيط من العوامل المسببة لسمنة الأطفال. فعلى الرغم من أن بعض الأطفال يكونون أكثر عرضة لاكتساب الوزن من غيرهم، ولكن هذا لا يعني أن مصيرهم مشاكل الوزن. فيمكن لمعظم الأطفال الحفاظ على وزن صحي إذا أكلوا بشكل صحيح ومارسوا الرياضة.

أسباب سمنة الأطفال

أما إذا كان طفلك يعاني من حالة طبية، فقد لا تكون النصائح الواردة في هذه المقالة مناسبة لك، ويتوجب عليك مراجعة الطبيب العام أولاً.

أسباب سمنة الأطفال:

تحدث معظم حالات السمنة عند الأطفال بسبب الإفراط في تناول الطعام وقلة ممارسة الرياضة. يحتاج الأطفال إلى غذاء كافٍ لدعم النمو الصحي والتطور. ولكن عندما يأخذون سعرات حرارية أكثر مما يحرقونه على مدار اليوم، فإن النتيجة هي زيادة الوزن. فيما يلي أهم أسباب سمنة الأطفال:

  • العائلات ذات الأمهات العاملات تطبخ في المنزل أقل، وتتناول الكثير من الوجبات السريعة.
  • تناول كميات زائدة من الطعام، سواء في المطاعم أو في المنزل.
  • استهلاك الأطفال كميات كبيرة من السكر في العصائر المحلاة أو الحلويات.
  • قضاء الأطفال وقتًا أقل في اللعب النشط بالخارج، وإمضائهم الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون ولعب الألعاب الإلكترونية.
  • الكثير من المدارس ألغت أو قلّصت برامج التربية الرياضية.

أسباب سمنة الأطفال

نصائح لمساعدة طفلك للوصول إلى وزن صحي:

لابد من التنبيه بأنه لا يتوجب على الأطفال إنقاص وزنهم، إنما يجب أن يحافظوا على وزنهم الحالي مع استمرارهم في الطول أو زيادة وزنهم بشكل أبطأ، حتى تتمكن أجسادهم من الاستمرار بالنمو والتطور بشكل طبيعي دون مشاكل صحية. إليكم أهم النصائح لمساعدتهم على ذلك:

  • كن قدوة جيدة.
  • شجعهم على ممارسة الأنشطة البدنية لمدة 60 دقيقة أو أكثر في اليوم.
  • تناول وجبات صحية ومشروبات ووجبات خفيفة.
  • التقليل من الأطعمة الجاهزة والاعتماد على الأطعمة المحضرة منزلياً.
  • شرب الكثير من الماء (2ليتر).
  • التقليل من وقت مشاهدة التلفاز والشاشات الرقمية الأخرى وزيادة ساعات النوم.

القدوة الجيدة للأبناء:

يمكنك مساعدة أطفالك وتشجيعهم على أن يكونوا نشيطين، وأن يأكلوا طعاماً صحياً من خلال القيام بذلك بنفسك. فالأطفال يتعلمون من خلال تقليد أباءهم.

يمكنكم الخروج برحلة سيراً على الأقدام أو ركوب الدراجة، بدلاً من مشاهدة التلفاز أو تصفح مواقع الانترنت. من الممكن أيضاً اللعب في الحديقة أو السباحة مع أطفالك، وهي طريقة رائعة لقضاء الوقت معهم. ومهما كان وزن أطفالك، دعهم يعرفون أنك تحبهم وأن كل ما تريد فعله هو مساعدتهم على أن يكونوا أصحاء وسعداء.

ممارسة الرياضة:

يتوجب على جميع الأطفال ممارسة النشاط البدني لمدة 60 دقيقة على الأقل يوميًا، من أجل التمتع بصحة جيدة، من الممكن أن تقسم على عدة فترات قصيرة لمدة 10 دقائق أو 5 دقائق على مدار اليوم.

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، من الممكن أن تفي الألعاب الحركية بالمطلوب مثل ألعاب الكرة، وألعاب المطاردة، وركوب السكوتر، واستخدام الأراجيح. أما الأطفال الأكبر سنًا، يمكنهم ممارسة ركوب الدراجة، المشي إلى المدرسة، القفز، السباحة، الرقص وفنون الدفاع عن النفس.

يعد المشي أو ركوب الدراجات لمسافات قصيرة بدلاً من استخدام السيارة أو الحافلة طريقة رائعة للنشاط معًا كعائلة. وستوفر المال أيضًا. يمكنك قراءة المزيد عن أفضل النصائح لوزن مثالي أثناء الحجر الصحي.

تناول وجبات صحية:

يتوجب على الأطفال تناول 5 حصص أو أكثر من الفاكهة والخضروات كل يوم. فهي مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن. تحتسب أيضًا العصائر الطبيعية من ضمن الحصص الغذائية.

امنع طفلك من تناول الأطعمة السكرية أو الغنية بالدهون مثل الحلويات، الكعك، البسكويت، و حبوب الإفطار المحلاة (الكورن فلكس) والمشروبات الغازية المحلاة بالسكر. حيث أن هذه الأطعمة والمشروبات تكون عالية في السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية.

احرص على أن يحصل طفلك على معظم السعرات الحرارية من الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات، ومن الأطعمة النشوية مثل الخبز والبطاطس والمعكرونة والأرز (ويفضل الحبوب الكاملة). استبدل المشروبات الغازية المحلاة بالماء.

التقليل من الأطعمة الجاهزة:

عندما نتجه إلى السوق نبدأ بالتفكير بالمكونات الغذائية التي سنعدها لإطعام أطفالنا، فلابد لكل أم تهتم بصحة أطفالها أن تقوم باختيار المكونات المثلى لغذاء صحي، بخلاف شركات المنتجات الغذائية الجاهزة، ربما قد نتجه إلى الأطعمة الجاهزة في فترات ضغط العمل أو المرض أو حتى في الإجازات. ولكن هذه الأطعمة قد تصبح عادة لدى أطفالنا وهذا من أكبر أسباب سمنة الأطفال في الوقت الحالي.

أبدت الدراسات، أن المنتجات المصنعة تحتوي على الكثير من الإضافات السيئة، حيث يضاف لها الكثير من الملح، السكر، الدهون، التوابل، الملونات والمواد الحافظة الأخرى. كل ذلك من أجل زيادة مدة صلاحيتها وتعزيز نكهتها. فكل المعلّبات والزجاجات بما في ذلك حبوب الإفطار، رقائق البسكويت، المشروبات المحلاة، الحليب المكنه، الكيك المعلب، وكريمة الشوكولا تندرج تحت قائمة الأطعمة المصنعة.

حتى أن بعض ماركات الأطعمة تعتبرها صحية على الرغم من كونها معالجة بشكل كبير، مثل الزبادي والجبنة أو حتى المرتديلا الجاهزة. هناك طريقة واحدة لتمييز الأطعمة المصنعة بشكل كبير من الأطعمة الأقل تصنيعاً و هو بالنظر إلى عدد المكونات المدرجة على الملصق. فإذا كان للطعام قائمة طويلة من المكونات (yoghurt B)، فهو غالباً سيكون مصنعاً بشكل كبير. خاصةً، إذا لم تتعرف على هذه المكونات بسهولة.

أسباب سمنة الأطفال

التقليل من وقت مشاهدة التلفاز وزيادة ساعات النوم.

ساعد أطفالك على تجنب الجلوس والاستلقاء كثيرًا، لأن هذا يزيد من احتمالية زيادة وزنهم.

حدد الوقت الذي يقضونه في مشاهدة التفاز وممارسة ألعاب الفيديو واللعب على الأجهزة الإلكترونية الأخرى. حيث ينصح الخبراء ألا يشاهد الأطفال التلفاز أكثر من ساعتين في اليوم. وإزالة جميع الشاشات (بما في ذلك الهواتف المحمولة) من غرفة نومهم في الليل. فقد ثبت أن الأطفال الذين ليس لديهم القدر الموصى به من النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن. فكلما قل نوم الأطفال، زاد خطر إصابتهم بالسمنة. يمكن أن تؤثر قلة النوم أيضًا على مزاجهم وسلوكهم.

 

خلاصة القول دعونا نعيد التفكير في تصرفاتنا أمام أطفالنا، ولندعهم يشاركوننا في تحضير الوجبات الصحية مثل تحضير عصير الفواكه الخالي من المحليات والمعدّ من الفواكه الطازجة المحببة لهم. أو يساعدوننا في إعداد طبق الدجاج المشوي بالفرن. لماذا لا ندعهم يزرعون بعض أنواع الخضراوات في المنزل، أو نأخذهم إلى سوق الخضار لشراء الفواكه الطازجة بأنفسم. مما يشجعهم على تناول المزيد من الطعام الصحي المحضّر في المنزل، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة كثيرة السعرات الحرارية قليلة الفوائد الغذائية.

إقرأ أيضاً طريقة تحضير كيكة السبانخ الصحية 

           طريقة تحضير بيتزا قليلة السعرات الحرارية

فوائد الملفوف الأحمر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *